banner5
 
رسالة الموقع 
الترشيد في الإسلام 
أهداف الترشيد 
الترشيد بمنظور علمي 
دور المرأة 
أدوات الترشيد 
إرشادات عامة 
المكتبة المرئية 
المعرض 
الأنشطة والفعاليات 
شعارات الترشيد 
روابط ذات صلة 
 
 الصفحة الرئيسة  جائزة الترشيد الصحافة والترشيد  من نحن  اتصل بنا 
الترشيد نمط حياة 
سلوك وطني 
من أجل الحاضر والمستقبل



 

الترشيد بمنظور الإسلام

 

الدين الإسلامي أول الديانات التي دعت للمحافظة على الماء فقد ورد ذكر الماء في 63 موضعا من القرآن الكريم.ونظرا لأهمية الماء جعله الله سبحانه حقاً للبشر جميعاً ونهى عن الإسراف في استخدامه وإفساده قال الله تعالى في محكم آياته : 

{وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين} [الأعراف: 31]

{كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين} [ البقرة: 60]  
وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد (أقل من اللتر) ويغتسل بالصاع حوالي 3.5 لترات. 
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بمد ويغتسل بالصاع "

فالإسلام منهج حياة و منظومة متكاملة من القيم التي تواجه الإنسان في مختلف نواحي الحياة ، لذا فانه من الضروري جدا  وضع ترشيد استهلاك المياه نصب اعيننا للمحافظة على هذه النعمة و الثروة العظيمة لنا ولأجيالنا القادمة . 

قال تعالى : { وجعلنا من الماء كل شيء حي }
منذ القدم اختار الإنسان سكنه بالقرب من مصادر المياه وهي الينابيع والأنهار ( مصادر المياه العذبة آنذاك ). وبجوارها نشأة الحضـارات بل وعليها قـامت الصراعـات والحروب وبها ازدهرت الحياة البشرية.
الإسلام يحث على الترشيد
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . وبعد : أن مشكلة نقص المياه تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه عالمنا حاضراً ومستقبلاً حيث أن السياسيين يقولون أن الحروب القادمة ستكـون بسبب الميـاه المواطن إذا استمر معدل استهلاك الفرد من المياه في الارتفاع فإن العالم سيواجه أزمة حقيقية ، ومما يزيد من تفاقم المشكلة في بلدنا هو أنه يقع في منطقة من أقل مناطق العالم أمطاراً فمن هذا المنطلق تبرز أهمية الترشيـد .

عزيزي المواطن/ عزيزي المقيم الماء نعمة عظيمة قد أنعم الله بهـا علينا قـال تعالى: {وجعلنا من الماء كل شئ حي} فلا حياة بلا ماء .فهذه النعمة يجب علينا أن نحسن التصرف والاستعمال لها . قال تعالى موجهاً عباده { ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين } وقال كذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالنهى عن الإسراف في استعمال الماء ولو كنت على نهرٍ جارٍ ولنا في رسـول الله أسوة حسنة فكان يغتسل بمقدار الصاع من الماء ويتوضـأ بمقدار المد أي يغتسل بمقدار خمس حفنات بكفـيه يملأهمـا ويقبضهما على جسمـه كله مع الـدلك . أخي المواطن إن الترشيد قبل أن يكون واجب وطني فهو واجب ديني . يجب أن نتعاون جميعاً من أجل الأجيـال القادمـة.
هل تعلم ؟
إن التسرب بمعدل قطرة في كل ثانية يؤدي إلى إهدار حوالي (8000) لتراً من الماء سنوياً.


   
  مخطط الموقع  كاريكاتير  مشاكل الآخرين  تجارب ناجحة  دراسات وإحصائيات